التسويق هو عملية استكشاف وإنشاء وتقديم قيمة لتلبية احتياجات السوق المستهدفة من حيث السلع والخدمات ؛ يحتمل أن يتضمن اختيار الجمهور المستهدف ؛ اختيار سمات أو موضوعات معينة للتأكيد عليها في الإعلان ؛ تشغيل الحملات الإعلانية. حضور المعارض التجارية والمناسبات العامة ؛ تصميم المنتجات والتغليف الجذابة للمشترين ؛ تحديد شروط البيع ، مثل السعر والخصومات والضمان وسياسة الإرجاع ؛ وضع المنتج في وسائل الإعلام أو مع الأشخاص الذين يُعتقد أنهم يؤثرون على عادات الشراء للآخرين ؛ اتفاقيات مع تجار التجزئة أو موزعي الجملة أو البائعين ؛ ومحاولات خلق الوعي والولاء والمشاعر الإيجابية تجاه العلامة التجارية. عادة ما يتم التسويق من قبل البائع ، وعادة ما يكون بائع تجزئة أو مصنع. في بعض الأحيان يتم التعاقد على المهام مع شركة تسويق أو وكالة إعلانات مخصصة. في حالات نادرة ، تعلن جمعية تجارية أو وكالة حكومية (مثل خدمة التسويق الزراعي) نيابة عن صناعة أو منطقة محلية بأكملها ، وغالبًا ما يكون نوعًا معينًا من الطعام (مثل Got Milk؟) ، أو طعامًا من منطقة معينة ، أو مدينة أو المنطقة كوجهة سياحية.
إنه أحد المكونات الأساسية لإدارة الأعمال والتجارة. [3] يمكن للمسوقين توجيه منتجاتهم إلى شركات أخرى (تسويق B2B) أو مباشرة إلى المستهلكين (تسويق B2C). بغض النظر عمن يتم التسويق له ، تنطبق عدة عوامل ، بما في ذلك المنظور الذي سيستخدمه المسوقون. تُعرف باسم توجهات السوق ، وهي تحدد كيفية اقتراب المسوقين من مرحلة التخطيط للتسويق.
اقرا المزيدزيادة المبيعات